الأربعاء، 16 يوليو 2008

Morocco Summer Cup 2008

بتنظيم من القناة الرياضية والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كأس المغرب الصيفي هل هي استيقاظة "الرياضية؟"

أنس العقلي/جريدة المستقل

انطلق بالمغرب يوم الثلاثاء 15 يوليوز دوري Morocco Summer Cup 2008 في دورته الأولى، بتنظيم من القناة الرياضية والشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة ، وستستمر فعالياته خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و25 يوليوز 2008 الجاري برعاية شركة الاتصالات وانا.

وسيشارك في الدوري ثمانية أندية من بلدان مختلفة هي أتليتيكو بلباو الإسباني وأ ودينيسي الايطالي ونانت الفرنسي و شارلوروا البلجيكي وباسوس دو فيريرا البرتغالي و نجم الساحل التونسي بالإضافة إلى ممثلي المغرب الجيش الملكي والمغرب الفاسي.

وستجري مباريات الدوري مناصفة بين مركب محمد الخامس بالدار البيضاء وملعب العبدي بالجديدة، وهنا نتساءل عن سبب عدم برمجة بعض المباريات بملعب فاس الجديد رغم مشاركة فريق المغرب الفاسي بالدوري، خصوصا أن هذه المناسبة تظل فرصة مواتية للجمهور الفاسي للاستمتاع بمتابعة المباريات بالمركب الذي طال انتظاره لأكثر من 15 سنة.

وستجرى المباريات التي ستنقلها القناة الرياضية جميعها على الساعة السادسة مساء والتاسعة إلا ربع مساء.

وسيتبع هذا الدوري قانونا خاصا، ففي لقاء الافتتاح سيواجه فريق المغرب الفاسي نادي نجم الساحل التونسي بملعب العبدي بالجديدة على الساعة السادسة مساء بينما سيواجه الجيش الملكي فريق شارلوروا البلجيكي في نفس اليوم وبنفس الملعب على الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء برسم ثمن النهاية، وفي ربع النهاية سيواجه الفائز في لقاء المغرب الفاسي و نادي نجم الساحل التونسي فريق باسوس دو فيريرا البرتغالي بينما سينازل الفائز في لقاء الجيش الملكي و شارلوروا البلجيكي نادي نانت الفرنسي. وفي نصف النهاية سيواجه الفريق الفائز بربع النهاية الأولى فريق أودينيسي الإيطالي بينما سينازل الفائز بربع النهاية الثانية فريق أتليتيكو بلباو الإسباني.

وستجرى مباريات الأدوار الأولى بملعب العبدي بالجديدة، بينما سيجرى لقاء النهاية والترتيب بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

ويمكن اعتبار تنظيم هذا الدوري بادرة طيبة ومفيدة لكرة القدم المغربية، حيث سيساهم في التعريف بالمنتوج الكروي الوطني و ملأ الفراغ الذي تركه كأس محمد الخامس و كأس الحسن الثاني ، كما سيكون فرصة للأندية الوطنية للاحتكاك بالمدارس الأجنبية الكبيرة من أجل الوقوف على المستوى الحقيقي للكرة المغربية. من هنا نتمنى أن تشارك الفرق المدعوة بكامل عناصرها الأساسية حتى تتضح الصورة أكثر ويعطي الدوري كل ما ينتظر منه.

ومما يؤاخذ على منظمي هذا الدوري تسميته باللغة الإنجليزية وكأننا في بلد أنكلوساكسوني، رغم أنه يجري في بلد عربي لغته الثانية الفرنسية، وينظم من طرف مؤسسات مغربية ناطقة بالعربية. فما هو السر في التسمية الإنجليزية؟ .

برنامج مباريات دوري

Morocco Summer Cup 2008



الثلاثاء 15 يوليوز 2008



18h00 نجم الساحل التونسي/المغرب الفاسي..........ملعب العبدي/الجديدة (اللقاء1)

20h45 الجيش الملكي/شارلوروا البلجيكي............. ملعب العبدي/الجديدة (اللقاء2)



الخميس 17 يوليوز 2008



18h00 باسوس دو فيريرا/ الفائز في اللقاء 1 ........ ملعب العبدي/الجديدة (اللقاء3)

20h45 نانت الفرنسي/ الفائز في اللقاء2.............. ملعب العبدي/الجديدة (اللقاء4)



الأحد 20 يوليوز 2008



18h00 المنهزم في اللقاء 1 / المنهزم في اللقاء 2 .............. ملعب العبدي/الجديدة

20h45 المنهزم في اللقاء 3 / المنهزم في اللقاء4............... ملعب العبدي/الجديدة



الثلاثاء 22 يوليوز 2008



18h00 أتليتيكو بلباو الإسباني/الفائز في اللقاء4.......... مركب محمد الخامس

20h45 أودينيزي الإيطالي/ الفائز في اللقاء3............. مركب محمد الخامس



الجمعة 25 يوليوز 2008



18h00 المنهزم في اللقاء 7 /المنهزم في اللقاء 8 ........... مركب محمد الخامس

20h45 الفائز في اللقاء7/ الفائز في اللقاء8................ مركب محمد الخامس

ليست هناك تعليقات: